القائمة الرئيسية

الصفحات

طباعة الشيكات Excel

اذا كنت تقوم بكتابة شيكات في عملك يدويا , فطبعا هذا سيأخذ وقت ومجهود ومن المحتمل حدوث أخطاء خصوصا في عملية التفقيط , لذا سنتعرف في هذا الدرس على كيفية تصميم نموذج طباعة الشيكات في برنامج Excel


ملحوظة : يمكنك تحميل برنامج طباعة الشيكات المستخدم في الشرح من خلال هذا الرابط :





في البداية سنقوم بعمل صفحة سنقوم بتسميتها NAMES سنقوم داخلها بكتابة أسماء الشركات أو الشخاص الذين يتم اصدار الشيكات لهم .

طباعة الشيكات Excel






سنقوم بعمل صفحة أخرى سنقوم بتسميتها CHEQUE لطباعة الشيكات , أول شي سنقوم بكتابة التاريخ , يمكنك كتابة التاريخ يدويا أو استخدام دالة TODAY لكتابة تاريخ اليوم الحالي أتوماتيكيا .

=TODAY()


طباعة الشيكات Excel



ملحوظة : للتعرف على دالة TODAY قم بقراءة هذا الدرس : دالة التاريخ في Excel





سنقوم بعد ذلك بكتابة اسم المستفيد من الشيك , بدلا من كتابة اسم المستفيد يدويا سنقوم بعمل قائمة منسدلة تقوم بأخد الأسماء المكتوبة في العمود رقم A في الصفحة NAMES

طباعة الشيكات Excel





لاحظ أننا في مربع الحوار Data Validation قمنا بعمل التالي :

- من القائمة Allow قمنا بإختيار List

- في المربع Source قمنا بكتابة :

=NAMES!A:A

حيث أن :

NAMES هي اسم الصفحة 

A:A هو العمود رقم A بالكامل

طباعة الشيكات Excel



ملحوظة : للتعرف على كيفية عمل قائمة منسدلة قم بقراءة هذا الدرس : كيفية عمل قائمة منسدلة في Excel




سنقوم بعد ذلك بكتابة مبلغ الشيك بالأرقام .

طباعة الشيكات Excel





سنقوم بعد ذلك بكتابة مبلغ الشيك بالحروف , لكن هذا سيأخذ وقت ومجهود بالإضافة إلى احتمال حدوث أخطاء , لذا بدلا من كتابته يدويا سنقوم بعمل دالة سنقوم بتسميتها NumberToText من خلال كود VBA تقوم بعملية التفقيط أتوماتيكيا .


ملحوظة : للتعرف على كيفية عمل دالة التفقيط قم بقراءة هذا الدرس : تحويل الأرقام إلى حروف ( تفقيط الأرقام ) باللغة العربية في Excel




الأن كل ما ستقوم بعمله هو كتابة معادلة في الخلية التى تريد كتابة التفقيط بها .

طباعة الشيكات Excel




في المعادلة السابقة ستقوم دالة NumberToText بتحويل الرقم الموجود في الخلية A7 إلى حروف ثم ستقوم بدمجه مع النص "فقط " والنص " لا غير" لتكتمل عملية التفقيط .

طباعة الشيكات Excel




ملحوظة هامة جدا : أنا قمت بتصميم هذا النموذج حسب حجم الشيك الذى أقوم بالطباعة عليه في الشركة التي أعمل بها , لكن هذا الحجم قد يكون غير مناسب للشيك الذى تقوم بالطباعة عليه في الشركة التى تعمل بها , في هذه الحالة ستقوم بعمل بعض التعديلات على المساحات حتى تحصل على حجم مناسب .