القائمة الرئيسية

الصفحات

مقدمة إلى لغة VBA

من المميزات الجميلة التي توفرها شركة Microsoft في كل برامج حزمة Office ومن ضمنها برنامج Excel هي لغة VBA وهي اختصار Visual Basic For Application والسبب في وجود هذه اللغة هو أنه في حالة أنك تريد عمل شئ معين غير موجود بصورة مباشرة في امكانيات برنامج Excel يمكنك برمجته من خلال لغة VBA



على سبيل المثال في هذا الدرس : تحويل الأرقام إلى حروف ( تفقيط الأرقام ) باللغة العربية في Excel قمنا ببرمجة دالة التفقيط لأنه لا يوجد دالة من دوال برنامج Excel مخصصة للتفقيط .




استخدام لغة VBA في برنامج Excel يتم من خلال التبويب Developer اذا لم يكن موجود يمكنك اظهاره عن طريق الضغط بزر الماوس الأيمن في أي مكان في الشريط Ribbon ثم اختيار Customize the Ribbon من القائمة المختصرة .

مقدمة إلى لغة VBA





سيظهر مربع حوار Excel Options قم بعمل الخطوات التالية :

- تأكد من اختيار Main Tabs من القائمة Customize the Ribbon

- قم بتفعيل التبويب Developer

- اضغط على زر OK

مقدمة إلى لغة VBA





سيتم اضافة التبويب Developer

مقدمة إلى لغة VBA






الأن نريد اضافة زر عند الضغط عليه تظهر رسالة معينة , لعمل ذلك اذهب إلى التبويب Developer ثم اضغط على Insert ثم في الجزء ActiveX Controls اضغط على رمز زر الأمر Command Button

مقدمة إلى لغة VBA






الأن قم برسم زر الأمر في أي مكان تريده .

مقدمة إلى لغة VBA





يمكنك التحكم في خصائق زر الأمر مثل تغيير النص المكتوب عليه والكثير من الخصائص الأخرى عن طريق نافذة الخصائص Properties ويمكنك اظهارها عن طريق الضغط بزر الماوس الأيمن في أي مكان داخل زر الامر واختيار Properties من القائمة المختصرة .

مقدمة إلى لغة VBA





ستظهر نافذة الخصائص Properties قم بتغيير النص الافتراضي CommandButton 1 أمام الخاصية Caption إلى أي نص تريده , على سبيل المثال أنا كتبت Click Me

مقدمة إلى لغة VBA





ستلاحظ تغيير النص المكتوب على زر الأمر .

مقدمة إلى لغة VBA





الأن قد قمنا بوضع زر الأمر نريد برمجته أنه عندما يتم الضغط عليه تظهر رسالة معينة . لعمل ذلك سنقوم بكتابة كود بسيط , ولإضافة هذا الكود قم بالضغط المزدوج على زر الأمر أو اضغط بزر الماوس الأيمن على زر الأمر واختر View Code من القائمة المختصرة .

مقدمة إلى لغة VBA





ستظهر شاشة محرر أكواد لغة VBA , ستلاحظ وجود هذا الكود :

Private Sub CommandButton1_Click()

End Sub



الأن سنقوم بكتابة كود اظهار رسالة بين السطرين السابقين وهو :

MsgBox "Welcome in Excelawy"


لاحظ أنه يمكنك استبدال النص المكتوب بين علامتين التنصيص بأي نص أخر تريده .

مقدمة إلى لغة VBA






الأن نريد تجربة ما قمنا بفعله , لعمل ذلك سنخرج من وضع التصميم إلى وضع التنفيذ , لعمل ذلك اذهب إلى التبويب Developer ثم قم بعدم تفعيل الإختيار Design Mode ( اذا أردت الرجوع مرة أخرى إلى وضع التصميم قم بتفعيل الإختيار Design Mode في التبويب Developer )

مقدمة إلى لغة VBA




نحن الأن في وضع التنفيذ اضغط على زر الأمر ستظهر الرسالة .

مقدمة إلى لغة VBA




ملحوظة : الملفات المكتوب بها كود VBA لابد أن يتم حفظها بهذا التنسيق Excel Macro-Enabled Workbook

مقدمة إلى لغة VBA