القائمة الرئيسية

الصفحات

دالة VLOOKUP مع MATCH

دالة VLOOKUP ودالة MATCH من أهم دوال البحث في برنامج Excel ويمكنك استخدامهم معا لحل مشاكل كثيرة كما سنتعرف في هذا الدرس .


الجدول التالى يحتوى على بيانات بعض الأشخاص ( الاسم Name - الوظيفة Job - العمر Age ) وسنقوم باستخدام دالة VLOOKUP للبحث عن عمر شخص معين عن طريق اسم الشخص . لعمل ذلك سنستخدم المعادلة التالية :

=VLOOKUP(E3,A2:C6,3,FALSE)

حيث أن :

E3 هي القيمة المراد البحث عنها .

A2:C6 هو النطاق الذى سيتم البحث داخله .

3 هو ترتيب العمود الذى يحتوى على القيمة التى سترجعها دالة VLOOKUP

FALSE هذا معناه أن دالة VLOOKUP ستقوم بالبحث عن قيمة مطابقة وليس قيمة تقريبية .


على سبيل المثال اذا كتبنا Mostafa في الخلية E3 ستقوم دالة VLOOKUP بالبحث عن الاسم Mostafa في العمود رقم 1 ( عمود الاسم Name ) فتجده وترجع القيمة المقابلة له في العمود رقم 3 ( عمود العمر Age ) وهي القيمة 23

دالة VLOOKUP مع MATCH





حتى الأن الأمور جميلة , لكن تخيل اذا قمنا بوضع عمود جديد بين عمود الوظيفة وعمود العمر , لن تقوم دالة VLOOKUP بتغيير رقم عمود العمر من رقم 3 إلى رقم 4 لتحصل على نتائج صحيحة .

دالة VLOOKUP مع MATCH



طبعا الحل الأن هو تعديل المعادلة وتغيير قيمة المعامل الثالث من 3 إلى 4 لنحصل على نتائج صحيحة .

=VLOOKUP(F3,A2:D6,4,FALSE)



لكن في الحياة العملية قد يكون هناك معادلات بحث كثيرة مرتبطة بالبيانات وتغيير كل معادلات البحث سيحتاج إلى بعض الوقت وقد ينتج عنه أخطاء , لذا من الأفضل استخدام دالة MATCH لتحديد قيمة المعامل الثالث في دالة VLOOKUP كما سنرى الأن .




سنقوم باعادة كتابة المعادلة السابقة ولكن سنستخدم دالة MATCH لتحديد ترتيب عمود العمر .

=VLOOKUP(E3,A2:C6,MATCH(D4,A1:C1,0),FALSE)



كما تلاحظ كل ما فعلناه هو استبدال قيمة المعامل الثالث من 3 إلى دالة MATCH والتي ستقوم بالبحث عن ترتيب القيمة الموجودة في الخلية D4 ( وهى القيمة Age ) داخل النطاق A1:C1 ( الذي يحتوي على أسماء الأعمدة ) .

دالة VLOOKUP مع MATCH





الأن اذا قمنا بوضع عمود جديد بين عمود الوظيفة وعمود العمر لن نحصل على نتائج خاطئة لأن دالة MATCH سترجع ترتيب عمود العمر أي كان مكانه .

دالة VLOOKUP مع MATCH